أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

إندبندنت: لقرار ترمب نتائج لم يتوقعها الغرب

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-12-2017


كان على الرئيس الأميركي دونالد ترمب وإسرائيل تفادي "يوم الغضب" الفلسطيني والاحتجاجات على نطاق العالم الإسلامي بسبب القرار المتعلق بـ القدس، لكنهما افترضا أن كل ذلك سيتلاشى دون أثر، لأن حلفاء أميركا مثل السعودية والإمارات ومصر لن تتعرض لغير الاحتجاجات الشكلية، كما أن الفلسطينيين على حالة من الضعف لا تمكنهم من فعل أي شيء غير المظاهرات غير المجدية.


هذا ما كتبه الصحفي باتريك كوبيرن المراسل لصحيفة إندبندنت البريطانية بـ العراق وسوريا في مقال ورد فيه أيضا أن ردود الفعل كان من الممكن أن تكون أقل لو تعلق القرار بأراض عربية عادية، لكن أي شيء يتعلق بالقدس -وخاصة المواقع المقدسة- سيكون الرد أكبر من أي توقع في الغرب.


وأضاف أن الأثر الفوري للقرار هو أن أميركا أصبحت أضعف لأن القرار يعارضه كل العالم، وأن أي قوة عظمى يمكنها في أوج قوتها ألا تتأثر به، لكن أميركا المنقسمة سياسيا في الوقت الراهن، وذات النفوذ الذي اضمحل بسبب فشلها في العراق وأفغانستان، لا يمكنها ذلك، كما أنه من الواضح أن هذا القرار يخالف المصالح الخارجية الأميركية لأنه سيقنع المزيد من قادة العالم بأن ترمب حليف لا يطاق.


الأفكار الراسخة
ومن الأفكار الخطرة الراسخة في الغرب -يقول كوبيرن- أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ليس من القضايا التي كانت تهم الشيخ الراحل أسامة بن لادن أو لعبت دورا في ظهور تنظيم القاعدة.


كذلك تم التقليل من شأن الروابط بين القضية الفلسطينية وتفجيرات 11 سبتمبر بأميركا، من قبل فرق البحث وخبراء المحافظين الجدد الذين زعموا أن الولايات المتحدة بإمكانها تجاهل هذه القضية خلال اتباعها سياسة عدوانية في العراق.


والآن وقد انتهت الحروب في العراق وسوريا، سيعود التركيز على الفلسطينيين وإسرائيل، وأن تنظيميْ القاعدة والدولة الإسلامية بحاجة لعدو جديد إذا كان لهما أن يستمرا في الوجود، وها قد منحهما ترمب شريانا جديدا لإنقاذهما.


وحدة السنة والشيعة
أما سياسة ترمب الوحيدة المخالفة لسياسة سلفه باراك أوباما، والمتمثلة في إنهاء العلاقة في طور التحسن مع إيران وبناء تحالف ضدها، فستجد أمامها حاليا صعوبات جمة، أهمها أنه سيكون من السهل على إيران أن تدعو المسلمين شيعة وسنة للتوحد دفاعا عن فلسطين والأماكن المقدسة.


كما أن السعودية وحلفاءها سيجدون من الصعب، إذا لم يكن من المستحيل، أن يتعاونوا مع إسرائيل وإظهار إيران على أنها التهديد الأكبر في المنطقة.


وتوقع الكاتب زيادة العداء لأميركا المنتشر أصلا بالعالم الإسلامي الذي يشكل تعداده 1.5 مليار نسمة يمثلون أغلبية بحوالي خمسين دولة و22% من سكان العالم، مشيرا إلى أن هذا العداء بلغ في تركيا نسبة 82%، قائلا إن الأتراك غير موحدين إلا في عدائهم لأميركا، ومن نتائج ذلك زيارة الرئيس الروسي بوتين لـ إسطنبول بعد غد الاثنين للتباحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان حول القدس وسوريا، مضيفا أن هذه إشارة إلى أن قضية العاصمة الإسرائيلية لا يمكن فصلها من الصراعات الأخرى في المنطقة.


وقال أيضا إن كل هذه التطورات المهمة تحدث رغم أنه لم يتغيّر أي شيء، إذ أن إسرائيل ظلت تعامل القدس كعاصمة لها، كما ظلت عملية السلام صورية لسنوات، لكن لا يمكن لأميركا بعد الآن أن تزعم أنها وسيط نزيه، رغم أنها لم تكن نزيها أبدا من قبل.


نتائج كارثية
وأشار الكاتب إلى أن ترمب وإسرائيل بعد القرار المتعلق بالقدس يكونان قد أخلا بقاعدة سياسية تقول إنه من الخطر تغيير الوضع الراهن الماثل على الأرض والذي أصبح الآخرون يقبلونه بشكل وكأنه وضع رسمي، وستكون للقرار نتائج كارثية.


وضرب مثالا بالاستفتاء في كردستان العراق الذي تسبب في تراجع قضية أكراد العراق، فبدلا من تمتعهم الفعلي غير الرسمي بالاستقلال تسبب سعيهم لتغيير الوضع القائم قبل ثلاثة أشهر في فقدانهم هذا الاستقلال وكركوك وجر عليهم عداء تركيا وإيران بالإضافة إلى بغداد.


ولم يستبعد الكاتب أن يخسر ترمب وإسرائيل أكثر مما توقعانه، ودفع تكلفة أكبر في جعل حكم إسرائيل بالقدس أمرا رسميا.