أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

الطريق إلى الله

الكـاتب : محمد الباهلي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

للحديث عن أهل الصلاح من العباد والزهّاد لذَّة، ففي سيرة أولئك الناس من السلف الصالح نموذج وتاريخ مليء بمشاعل النور الذي يضيء القلوب بعد أن فقدت، بفعل مزالق الدنيا، طريقها إلى الله تعالى، فقست وخمدت أمام العواصف المادية التي تجعل الإنسان يتحرَّك وكأنه محمول برياح الحياة وعواصفها دون هدف..!

إنهم العابدون الزاهدون الذين استظلوا بنور الله ولزموا ظلاله واستطاب لهم الاستمتاع بلذة معرفته ومذاق عبادته، ولم يجدوا حلاوة ولا لذة في هذه الدنيا أفضل من اللذة التي يتحدث عنها أبو بكر الصديق رضي الله عنه حين يقول: «كنا ندع سبعين باباً من الحلال مخافة أن نقع في باب من الحرام». لذلك كان أحد العارفين إذا مد يده إلى طعام به شبهة، ضرب على رأس إصبعه عرق، فيعلم أنه غير حلال. وكما يقول عبد الله بن المبارك، فإن «دوام المراقبة في السر والعلانية هو الذي يهيج الخوف حتى يسكن في القلب»، والخوف، كما يقول «بشر الحافي»، «ملك لا يسكن إلا في قلب متقي». وإذا سكن مثل هذا الخوف من الله عز وجل في القلب، فإنه يصلح مواضع الشهوات ويطرد رغبة الدنيا.. أي يستصغرها ويمحو آثارها من القلب. وكلما خمدت نيران شهوات الإنسان، أشرق نور التعظيم في قلبه فزاد خشوعه وورعه بل خشعت كل جوارحه لله الواحد الأحد. والخشوع، كما يعرّفه الحسن البصري، هو الخوف الدائم الملازم للقلب، لذلك فقد كان أبو القاسم الجنيد يحدد الشكر بأنه امتناع الإنسان عن الاستعانة بأي من نعم الله التي أنعمها عليه في فعل المعصية.

وكما جاء في «أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير»، فإن المرء إذا أدمن على المعصية يتشرّبها قلبه فتحسن في نظره وتجمل في طبعه فلا يقوى على تركها.

والذكر كما يعرّفه العلماء العارفون على نوعين: ذكر اللسان وذكر القلب. فذكر اللسان يصل به العبد إلى استدامة ذكر القلب، فإذا كان العبد ذاكراً بلسانه وقلبه فهو الكامل في وصفه وفي سلوكه، لذلك يقول الله تعالى في حديثه القدسي: يا ابن آدم لقد خلقت كل شيء من أجلك وخلقتك من أجلي. وقد وضّح ابن مسعود رضي الله عنه هذه الصورة عندما قال: خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً ثم قال: هذا سبيل الله، ثم خط خطوطاً عن يمينه وخطوطاً عن يساره ثم قال: هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليها، ثم قرأ هذه الآية من سورة الأنعام: «وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ» (الأنعام: الآية 153».

وجاء أيضاً في «تفسير أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير»، أن الله أرسل رسلا إلى أممهم فأمروهم بالإيمان والتوحيد والعبادة، فكفروا وعصوا فأخذهم الله تعالى بالشدائد، من حروب ومجاعات وأمراض، لعلهم يتضرعون فيرجعون إلى ربهم، ولما لم يفعلوا «وقست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون» من المعاصي ونسو ما ذكرتهم به رسلهم، فتح الله عليهم أبواب كل شيء من الخيرات، حتى إذا فرحوا بذلك وسكنوا إليه واطمأنوا ولم يبقَ بينهم من هو أهل للنجاة، قال تعالى «أخذناهم بغتة»، أي فجأة، بأنواع من العذاب الشديد.