أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

«اليونسكو»: قياس قوة مصر المفقودة

الكـاتب : حمزة المصطفى
تاريخ الخبر: 17-10-2017


في مشهد سوريالي الدلالة غير مستغرب في واقعنا الرديء المعاش، انتشى أحد أفراد البعثة الدبلوماسية، طرباً بخسارة المرشح القطري لانتخابات اليونسكو حمد الكواري، وفوز منافسته الفرنسية أودراي أزولاي، فصرخ عالياً بحياة فرنسا وسقوط قطر. خارج السقوط الأخلاقي المتكرر، تبرز حالة مصر في عهد السيسي بوصفها نموذجاً غريباً يحكم علاقات الدول مع بعضها البعض.
من حيث المبدأ، تتساوى جميع الدول في مسائل السيادة والاستقلالية والشخصية الاعتبارية، لكن بنية النظام الدولي التي تحكمها الفوضى والصراع المستمر لا تعترف بما سبق ذكره إلا ظاهرياً، وتمنح لمحددات القوة والقدرة الدور الرئيس في تحديد العلاقات البينية بين الدول. من هنا، برزت مصطلحات شارحة لأشكال العلاقات بين الدول يرسمها خط بياني يبدأ تصاعدياً من التبعية، إلى الالتحاق، فالاعتماد المتبادل، ثم الردع أو توازن الخوف، وينتهي بتوازن القوى.
لكن السؤال الرئيس الذي يختلف عليه دارسو العلاقات الدولية يتمثل في كيفية حساب قوة الدول وقدرتها على فرضها. وإذ أنصح طلاب العلاقات الدولية بالعودة إلى كتاب «العمق الاستراتيجي» لأحمد داود أوغلو، حيث قدم فيه معادلات رياضية معقدة لحساب قوة الدول وفقاً لمقدراتها الثابتة أو المتغيرة، أميل في هذه المسألة إلى تبني المعادلة البسيطة هذه: P= (M+E+C) (W+S)
وفي الشرح التفصيلي فإن القوة (power) تساوي الحصيلة الجدائية لناتج المقدرات العسكرية (Military) والاقتصادية (Economic) وما يطلق عليه الكتلة الحرجة (Critical mass) التي تشير في فهمنا إلى الشعب والموقع الجغرافي مع الإرادة السياسية (Will) والأهداف الاستراتيجيّة (Strategic goals). ووفقاً لهذه المعادلة فإن الدولة وبغض النظر زيادة/ قلة مقدراتها القومية، لن تفرض قوتها في السياسة الخارجية ما لم يتوافر لدى صانع القرار فيها الرغبة والإرادة والنظرة الاستراتيجية.
في حالة مصر، فقد حققت على مدار تاريخها كدولة حديثة موقعاً ونفوذاً في النظام الإقليمي العربي بحكم ضخامة جيشها، وتسليحه، بالإضافة إلى موقعها وعدد سكانها. ومع أن ضعف الموارد الاقتصادية كان عاملاً مثبطاً، فإن تطلع القاهرة إلى التأثير والريادة في قيادة العمل العربي جعلها تتبوأ مكانة متقدمة إقليمياً، على الرغم من محاولات دول مختلفة مثل السعوديّة وسوريا والجزائر منافستها. لكن القاهرة ومنذ أواخر عهد مبارك، بدأت نهجاً داخلياً وخارجياً يجعل مصر دولة تابعة تنتظر المساعدات العسكرية الأميركية، وتخشى غيابها، وتنتظر هبات الدول الغنية لتعالج المشاكل الاقتصادية.
وما فسر على أنه واقع، ثبت عكسه بعد ثورة يناير، إذ سرعان ما أضفت الثورة بعداً معنوياً فرض تأثيره على مكانة مصر على المستوى الإقليمي والدولي، وقد بدا ذلك جلياً في العدوان الإسرائيلي على غزة 2012، عندما قادت مصر الاتصالات الدولية، لإيقاف العدوان بشروط المقاومة وإرادتها. لكن الانقلاب العسكري الذي أوصل سلطة غير شرعية إلى الحكم نسف الصعود المتسارع لمصر، وقادها تدريجياً إلى مكانة لا تليق بحجمها. وقد برز ذلك جلياً في خسارة مرشحتها إلى اليونسكو، وسلوكها الكيدي ضد قطر الذي أوضح حقيقة واحدة مفادها، أن مصر في عهد السيسي أضحت دولة هامش تتحكم فيها إمارة أبو ظبي كما تشاء مقابل بعض الهبات والمساعدات.;