أحدث الأخبار
  • 07:18 . الأهلي المصري يتعادل مع مازيمبي سلبيًا في ذهاب نصف نهائي أبطال أفريقيا... المزيد
  • 06:56 . فرقاطة ألمانية تنهي مهمتها ضد الحوثيين في البحر الأحمر... المزيد
  • 06:54 . ‏ جيش الاحتلال يقر بإصابة تسعة جنود في عملية مخيم نور شمس بالضفة المحتلة... المزيد
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد

في قضية متهمي "النصرة" و "أحرار الشام".. أمن الدولة هو الشاهد والخصم

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-10-2014

نشرت صحيفة الخليج الإماراتية جانبا من التحقيقات القضائية مع متهمي النصرة وأحرار الشام التي ينظر قضيتهم القضاء الإماراتي ومن بينهم مواطنون إماراتيون. وقد أوردت الخليج جانبا مهما وخطيرا من هذه التحقيقات استنادا إلى شهادة ضابط في أمن الدولة، رغم أن جهاز أمن الدولة ونيباتها هي خصم للمتهمين ولا يجوز لها أن تجمع بين صفتين: صفة الخصم وصفة الشاهد. فالجهاز مكلف بتقديم التحريات والمعلومات لديه والأدلة التي يجمعها واعترافات المتهمين، وفي حال أن قدم الجهاز أي معلومات لا ترقى إلى أدلة أو اعترافات فإن هذه المعلومات لا تعتبر أدلة وإثباتا بل تحتاج إلى إثبات لها، وشهادة أعضاء الجهاز لا تصح أن تكون إثباتا، لأن ادعاءات الجهاز نفسها بحاجة إلى إثبات.
ضابط أمن الدولة، الشاهد في القضية، قدم شهادة مثيرة بالفعل، ولكن تبقى أهميتها بمدى دقتها وحجيتها، علما أن القضاء الإماراتي يعتد بهذه الشهادة، فسبق له في قضية ناشطين إماراتيين أن اعتد بشهادة ضباط أمن الدولة فيما سماها القضاء والنيابة "التنظيم السري"، وتم الحكم على عشرات المثقفين الإماراتيين والحقوقيين والتربويين بالحبس 10 سنوات حضوريا، و15 عشر غيابيا لبعض المتهمين.
وفي قضية متهمي النصرة وأحرار الشام، يورد "الإمارات 71" التحقيقات كما هي:

واصلت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا برئاسة القاضي المستشار محمد الجراح الطنيجي، رئيس النقض الجزائي الشرعي، محاكمة متهمي الانضمام لجبهة النصرة و"أحرار الشام" .
واستمعت المحكمة لشهادة وافية "من الوزن الثقيل"، لشاهد الإثبات الأول "ع .ط .ش"، ضابط في جهاز أمن الدولة، وذلك بعد أن استمعت في جلسة الأمس لأربعة من شهود الإثبات .
وكشفت شهادة الشاهد الأول عن حقائق جديدة أضافت للقضية أبعاداً جديدة، ومن ذلك أن المتهم الثالث "ع .م .ع .ع .ب" (28 سنة)، جزر القمر الجنسية، ملقب ب"أبوالزبير" هو محور القضية ومفتاحها، وخيط بدايتها، حيث إن اعترافاته دلت على الجميع، وهو أول من أنشأ الخلية، كما هو أول المقبوض عليهم، وكشف الشاهد عن تدريب إماراتيين في "داعش" والقتال إلى جانبها .
وقررت المحكمة في نهاية الجلسة التأجيل إلى جلستي 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري لسماع مرافعة النيابة، كما تقرر سماع مرافعة الدفاع في جلسة 21 الجاري، وقررت المحكمة إعادة الموقوفين إلى محابسهم مع استمرار حبسهم .
هنا التفاصيل:
بدأت الجلسة بمناداة المتهمين بأسمائهم واحداً بعد الآخر نحو إثبات حضورهم من عدمه، وثبت حضور أحد عشر متهماً، واستمرار غياب أربعة، كما ثبت حضور خمسة محامين يدافعون عن المتهمين ال 11 الذين يحاكمون حضورياً .
ومثل أمام المحكمة في جلسة أمس، وفق ذلك الإجراء كل من:
1- "م .ع .م .ش .ع"، 36 سنة، سوري الجنسية .
2- س .م .غ، 39 سنة، سوري الجنسية .
3- "ع .م .ع .ب"، 28 سنة، جزر القمر الجنسية (الملقب ب"أبوالزبير") .
4- "م .ع .ع .ب"، 24 سنة، جزر القمر الجنسية .
5- "ع .ع .م .ع .ب"، 26 سنة، إماراتي الجنسية .
6- "ع .م .م .أ .ر"، 33 سنة، إماراتي الجنسية .
7- "ع .م .ح .ج .ب"، 26 سنة، إماراتي الجنسية .
8- "ع .م .ع .ن"، 25 سنة، جزر القمر الجنسية .
9- "خ .ع .م .ع .ح"، 28 سنة، إماراتي الجنسية .
10- "ع .م .س .ع"، 29 سنة، جزر القمر الجنسية .
11- "ع .ح .م .ع .ر"، 29 سنة، إماراتي الجنسية .
كما ثبت من خلال الإجراء، استمرار هروب كل من:
1- "ح .ح .م .ع"، 26 سنة، إماراتي الجنسية (ذهب للقتال في سوريا ولم يعد) .
2- "إ .ع .م .ج"، 31 سنة، إماراتي الجنسية .
3- "ع .ح .م .م .ب"، 25 سنة، إماراتي الجنسية .
4- "ع .ن .أ .غ"، 35 سنة، إماراتي الجنسية (ذهب للقتال في سوريا، وتوجد شكوك حول وفاته هناك) .
بعد ذلك، نادى القاضي محمد الجراح الطنيجي على الشاهد الأول، الذي قال إن اسمه "ع .ط .ش"، 26 سنة، يعمل في جهاز أمن الدولة، وأقسم اليمين .
القاضي: ما هي معلوماتك؟
الشاهد: وردت إلينا معلومات في جهاز أمن الدولة بأن المدعو "ع .م .ع .ب"، 28 سنة، جزر القمر الجنسية، وهو المتهم الثالث، وبالمناسبة هو ملقب ب"أبوالزبير"، قام بإنشاء مجموعة تهدف للقتال مع جماعات إرهابية في سوريا، والمجموعة التي قام بتكوينها تنقسم قسمين: المجموعة الأولى موجهة للقتال في سوريا، والمجموعة الثانية لها دور لوجستي .
بعد إنشاء المجموعة قام المدعو "أبوالزبير" بإنشاء خط سير للتعاون مع المتهم الثاني "س .م .غ"، سوري الجنسية، الذي عرفه على المتهم الأول "م .ع .م .ش .ع"، سوري الجنسية، والمهمة تتمثل في تسهيل الاتصال بين مجموعة سوريا ومجموعة الإمارات، وبعد إنشاء هذا الخط تم إرسال المتهم الثامن "ح .ح .م .ع"، 26 سنة، إماراتي الجنسية، هارب، إلى سوريا، ولحقه الباقون وهم "إ .ع .م .ح"، 31 سنة، إماراتي الجنسية، هارب، و"ع .ن .أ .غ"، 25 سنة، إماراتي الجنسية، هارب، و"ع .م .ع .ن"، 35 سنة، جزر القمر الجنسية، هارب، وقد توجهوا من الإمارات إلى تركيا ثم إلى سوريا، ثم استمر التواصل، وقامت المجموعة الثانية بقيادة المتهم الثالث "ع .م .ع .ع .ب" (أبوالزبير)، 28 سنة، جزر القمر الجنسية، بإرسال المعدات والمبالغ المالية بوساطة المتهمين الأول والثاني سوريي الجنسية، كما أرسلوا أموالاً عن طريق محلات الصرافة .
في خلال هذه الفترة، يواصل شاهد الإثبات الأول، وردت المعلومات إلينا في جهاز أمن الدولة، فتم القبض على المتهم الثالث "ع .م .ع .ع .ب" (أبوالزبير) أولاً، وبالتحقيق معه تبين من خلال اعترافاته أنه أنشأ الخلية، وبعد ذلك تم القبض على أفراد الخلية (المجموعة الموجودة داخل الدولة)، ومن ضمنهم المتهم الأول "م .ع"، والمتهم الثاني "س .غ"، والمتهم الرابع "م .ع"، والمتهم الخامس "ع .ع"، والمتهم السادس "ع .م"، والمتهم السابع "ع .م"، وبالتحقيق معهم اعترفوا وفقاً لما هو مدون في الأوراق . التفاصيل واسعة ومثبتة في المحاضر .
القاضي: هل أجريتم تحريات سابقة لإجراء القبض على المتهم الثالث "ع .م .ع .ع .ب"؟
الشاهد: نعم، قمنا بإجراء تحريات سابقة ولاحقة .
القاضي: ما هو مضمونها؟
الشاهد: رصدنا تحركات دخول وخروج لأفراد الخلية، مثلاً سفر المتهم الثامن "ح .ح" والمتهم الأول "م .ع"، والمتهم الثاني "س .غ"، كما أن لدينا مصادرنا الخاصة التي أكدت ذلك .
القاضي: كيف تأكدتم من صحة تلك المعلومات؟
الشاهد: تأكدنا من صحة المعلومات من خلال ملاحظة كل معلومة ترد إلينا ومقارنتها باعترافات المتهمين .
القاضي: ما الذي قام به جهاز أمن الدولة بعد ورود المعلومات؟
الشاهد: قمنا باستصدار أذونات من نيابة أمن الدولة، كما استخدمت بهذا الشأن صلاحيات رئيس جهاز أمن الدولة .
القاضي: في ضوء ما ورد في التحريات . . ما هي الجهات أو المنظمات التي التحق بها المتهمون، وإلى أين ذهبت المعدات والأموال؟
الشاهد: المجموعة المقاتلة ذهبت إلى سوريا، إلى كتائب "أحرار الشام"، وتم الانتقال إلى جبهة النصرة، وبعضهم انتقل إلى تنظيم "داعش" .
القاضي: من هم الأشخاص الذين انضموا إلى المنظمات المقصودة؟
الشاهد: "المتيقنين" منهم، المتهم الثامن "ح .ج .م .ع"، إماراتي الجنسية، هارب، والمتهم الحادي عشر "ع .ن .أ .غ"، إماراتي الجنسية، هارب، والمتهم التاسع "إ .ع .م .ح"، إماراتي الجنسية، هارب، هؤلاء انضموا إلى "أحرار الشام" ثم إلى جبهة النصرة، وانضم إلى "داعش" كل من المتهم السابع "ع .م .ح .ج .ب"، 26 سنة، إماراتي الجنسية، موقوف، والمتهم السادس "ع .م .م .إ .ر"، 33 سنة، إماراتي الجنسية، موقوف، وقد عادوا بعد ذلك إلى دولة الإمارات .
القاضي: هل هذه المنظمات مدرجة دولياً على قوائم الإرهاب؟
الشاهد: "داعش" و"النصرة" مدرجتان في قوائم الإرهاب، وغير متأكد من إدراج "أحرار الشام"، ويمكن التأكد من الجهات الرسمية، لكن العمليات والأعمال بين كل هذه المنظمات مشتركة، والإمداد واحد، والتنسيق موجود .
القاضي: ماذا عن الإمدادات والتمويل؟
الشاهد: الإمدادات التي قامت المجموعة الثانية بإجرائها كانت لجبهة النصرة و"أحرار الشام"، حيث إن كلاً من المتهمين السوريين الاثنين، المتهم الأول "م .ع"، والمتهم الثاني "س .غ"، هما عضوان في "أحرار الشام"، ومسؤولان عن التنسيق الخارجي .
القاضي: ما هي الأساليب التي اتبعها المتهم الثالث "ع .م .ع .ع .ب" لحمل الآخرين على الانضمام؟
الشاهد: أساليب التأثير الفكري ولا يوجد إجبار . قام بإقناعهم فكرياً للقتال ودعم المنظمات الإرهابية .
القاضي: ما هو دور كل متهم من المتهمين تحديداً بدءاً من المتهم الأول؟
الشاهد: "م .ع .م .ش .ع"، سوري الجنسية، دوره تسهيل مقاتلين من الإمارات إلى سوريا عن طريق تركيا .
القاضي: كيف؟
الشاهد: يقوم بالسفر برفقتهم إلى تركيا، ثم تسليم المقاتلين إلى مهربين بين الحدود التركية وسوريا للانضمام إلى الجماعة، وكذلك إرسال إمدادات مالية، وتضمنت اعترافات المذكور إرسال محركات سيارات من الإمارات إلى تركيا وإدخالها إلى سوريا لتشغيل سيارات وآليات خاصة بحركة "أحرار الشام"، فهو عضو فيها مكلف بالتنسيق الخارجي، ويتم الإرسال من دبي إلى تركيا عبر الشحن البحري، وكان يقوم بذلك بصورة مستمرة .
القاضي: من أين مصدر الأموال؟
الشاهد: تبرعات مالية من عامة الناس، تحت حجة دعم المقاتلين أو دعم النازحين واللاجئين، ومن الذين تبرعوا أعضاء المجموعة الثانية في التنظيم (مجموعة الدعم اللوجستي)، وكانت التبرعات تسلم للمتهم الثالث "ع .م .ع .ب" (أبوالزبير) .
القاضي: ما هي كيفية إرسال الأموال؟
الشاهد: بالنسبة للمتهم الأول "م .ع .م .ش .ع"، سوري الجنسية، فكان يأخذها معه إذا سافر، أو عبر محلات الصرافة، أو عن طريق "معارفه" الشخصية .
القاضي: هل رصدتم شيئاً من ذلك؟
الشاهد: لم نرصد، لكن تأكدنا من خلال الاعترافات .
القاضي: وبالنسبة للمتهم الثاني "س .م .غ"، سوري الجنسية، ماذا كان دوره بالضبط؟
الشاهد: المتهم الثاني كان صلة الوصل بين المتهم الثالث "ع .ب" والمتهم الأول "م .ع"، وكذلك إيجاد خط سير للمجموعة المقاتلة من الإمارات إلى تركيا إلى سوريا، وكان يقوم بجمع الأموال وإرسالها عن طريق المتهم الأول "م .ع"، سوري الجنسية، وآخرين، كما أنه كان يقوم بمساعدة المتهم الأول في إرسال المعدات عن طريق ميناء راشد في دبي إلى أحد الموانئ التركية بمعرفته، وكان يجمع التبرعات من عامة الناس، فالمتهم مرتبط بحركة "أحرار الشام" وكانت الأموال التي يجمعها ترسل إلى المقاتلين أو النازحين .
القاضي: وماذا عن دور المتهم الثالث ع .م .ع .ع .ب؟
الشاهد: المتهم الثالث كون مجموعة إرهابية بقسميها القتالي أو اللوجستي كما أنه كان يقوم بالتنسيق ورسم سير إدخال المقاتلين إلى سوريا وإرسال الدعم اللوجستي .
القاضي: كيف كان يرسلها؟
الشاهد: عن طريق حوالات أو شخصياً .
القاضي: ماذا كان دور المتهم الرابع م .ع .ع؟
الشاهد: المتهم الرابع كان على علم بأن المتهمين الثامن ح .ح .م .ع، والمتهم التاسع إ .ع .م .ح قد غادرا الدولة للقتال في سوريا ولم يبلغ السلطات المختصة، كما أنه قام بمساعدة المتهم السادس ع .م .م .إ .ر والمتهم العاشر ع .ح .م .م .ب في صناعة مواد متفجرة داخل الدولة، وإجراء تجربتها داخل الدولة، وتم ذلك بشكل متكرر .
القاضي: وماذا عن دور المتهم الخامس ع .ع .م .ع .ب؟
الشاهد: المتهم الخامس كان على علم بمغادرة كل من المتهم الثامن ح .ح . والمتهم العاشر ع .ح . إلى سوريا للقتال ولم يبلغ السلطات المختصة بذلك، كما كان على علم بأن المتهم الرابع م .ع . والمتهم العاشر ع .ح قاما بتصنيع متفجرات داخل الدولة ولم يبلغ السلطات المختصة، وفي أثناء تفتيش منزله تم العثور على مسدس غير مرخص .
القاضي: وماذا عن دور المتهم السادس ع .م .م .إ .ب؟
الشاهد: المتهم السادس كان ضمن المجموعة الأولى التي سافرت إلى تركيا، حيث غادر برفقة المتهم السابع ع .م . والمتهم العاشر ع .ح . والمتهم العاشر هو أحد أعضاء المجموعة المقاتلة التي سافرت إلى سوريا .
القاضي: دخل سوريا بالفعل؟
الشاهد: نعم، فهو أحد أفراد الخلية التي أسسها المتهم الثالث ع .م .
أضاف الشاهد: ضمن اعترافات المتهم السادس ع .م .م .ا .ر أنه تلقى تدريبات عسكرية على يد تنظيم "داعش" في سوريا وكان على علم بأن المتهم الثامن ح .ح والمتهم التاسع إ .ع انضما إلى جبهة النصرة ولم يبلغ الجهات المختصة .
القاضي: ماذا عن المتهم السابع ع .م .ح .ج .ب؟
الشاهد: المتهم السابع غادر الدولة برفقة المتهم السادس ع .م للانضمام إلى الجماعات المقاتلة في سوريا، كما تلقى تدريبات هناك، وكان يعرف أن المتهم الثامن ح .ح والمتهم التاسع إ .ع غادرا الدولة للقتال في سوريا ولم يبلغ الجهات المختصة، كما شارك في تصنيع متفجرات وتجربتها داخل الدولة .
القاضي: ماذا عن دور المتهم الثامن ح .ح .م .ع؟
الشاهد: المتهم الثامن هو أحد أعضاء الخلية التي أسسها المتهم الثالث ع .م وهو أحد المغادرين للقتال مع جبهة النصرة الإرهابية .
القاضي: وماذا عن المتهم التاسع إ .ع .م .ح؟
الشاهد: المتهم التاسع هو أحد أعضاء الخلية وانتقل فعلاً للقتال في سوريا ولم يعد، ولم يجمع أموالاً .
القاضي: والمتهم العاشر ع .ح .م .م .ب؟
الشاهد: المتهم العاشر انضم إلى جبهة النصرة وهو ضمن الخلية التي ذهبت للقتال مع الجبهة المذكورة .
القاضي: والمتهم الحادي عشر ع .ن .أ .غ؟
الشاهد: المتهم الحادي عشر انضم للقتال مع جبهة النصرة في سوريا ولم يعد .
القاضي: والمتهم الثاني عشر ع .م .ع .؟
الشاهد: المتهم الثاني عشر من أعضاء المجموعة ويقوم بالدعم اللوجستي لصالح الخلية ثم يرسل الأموال إلى الخارج .
القاضي: هل سافر المتهم الثاني عشر إلى الخارج؟
الشاهد: لا .
القاضي: ماذا عن أدوار كل من المتهم الثالث عشر خ .ع .م .ع .ح والمتهم الرابع عشر ع .م .س .ع، والمتهم الخامس عشر ع .ح .م .ع .ر؟
الشاهد: أدوار المتهمين من الثالث عشر إلى الخامس عشر تتركز على الدعم اللوجستي فكانوا يقومون بجمع التبرعات وإرسالها إلى الجماعات الإرهابية جبهة النصرة وأحرار الشام و"داعش" .
القاضي: من خلال تحرياتكم هل تم ما يثبت صدق هذه المعلومات؟
الشاهد: استقينا المعلومات من اعترافات المتهم الثالث ع .م .ع .ع .ب (أبوالزبير) وأكدتها مصادرنا الخاصة، فالاعترافات مطابقة للتحريات .
القاضي: ما رأيك في إنكار المتهمين للوقائع والاعترافات؟
الشاهد: لكل متهم حق الإنكار والدفاع عن نفسه .
القاضي: ترى أن ذلك "صح" أو "خطأ"؟
الشاهد: سعادة القاضي أريد الكلام في حدود الشهادة .
القاضي: لما سألنا المتهمين قالوا جمعنا الأموال لأعمال إنسانية ومساعدة أسر ونازحين وليست جماعات إرهابية .
الشاهد: بالنسبة للحاصل فإن الدعم لمقاتلين أو نازحين ومن خلال اعترافات المتهم الثالث فإن الشكل العام دعم منظمات إرهابية وقد يكون بعضها غير صحيح وليس دوري التفنيد . ان جمع التبرعات تم من خلال خلية قامت بالقتال والدعم اللوجستي .

المحامون يسألون الشاهد الأول

تركزت أسئلة المحامين للشاهد الأول حول أدلة انضمام موكليهم إلى المنظمات الإرهابية ومن أسئلة المحامي ناصر الشامسي: ما الدليل على أن المتهم الأول منتسب لجبهة النصرة؟
أجاب الشاهد: اعتراف المتهم الأول نفسه، وكذلك المتهم الثاني، وكذلك المتهم الثالث، وتطابق تلك الاعترافات مع تحرياتنا .
المحامي: هل ثمة أدلة أو مستندات تم الحصول عليها من خلال التفتيش أو أي مصدر آخر؟
الشاهد: لا . ذلك أن تلك المنظمات تعمل بطريقة سرية .
المحامي: من خلال الإفادات السابقة بأن المتهم قام بإرسال محركات سيارات هل قمتم بالتأكد من الواقعة؟
الشاهد: لا علم لي بذلك، فهو متروك للجهات المختصة .
المحامي: هل تم التأكد بأنه يقوم بجمع الأموال لصالح المنظمات الإرهابية أم لذويه وأقاربه؟
الشاهد: الأموال كانت تذهب إلى تركيا بعضها للمنظمات الإرهابية وبعضها لأقاربه .
المحامي: ورد في أقوالك أن المتهم الأول كان يقوم بتجنيد مقاتلين إلى سوريا .
الشاهد (مقاطعاً) لم أقل "تجنيد" قلت كان حلقة وصل وتنسيق .
المحامي: ما الدور الذي قام به المتهم الأول م .ع . مع المتهم الثامن ح .ج هل للقتال أم رافقه رفقة سبيل؟
الشاهد: كانت رفقة قتال باعتراف كل من المتهمين الأول والثالث . المتهم الأول سلم مثلاً المتهم الثامن ثم عاد لوحده .
هنا طلب المتهم الأول م .ع . سؤال الشاهد فأذن له القاضي .
المتهم الأول: هل كان سفري ضمن إجازات عمل أم كان مخصصاً للمرافقة أصلاً؟
القاضي: هذا خارج عن إطار شهادة الشاهد .
وسأل المحامي جاسم النقبي الحاضر عن كل من المتهمين الثاني والثالث والخامس والثاني عشر هل توجد علاقة بين المتهم الثاني والمتهمين من السادس إلى الحادي عشر؟
الشاهد: بالنسبة إلي لا علم لي عدا أن المتهم العاشر ع .ح كان ضمن المجموعة التي أسسها المتهم الثالث ع .م تلك هي العلاقة ولم يثبت لدي وجود علاقة مباشرة .
المحامي: متى قام المتهم الثالث ع .م بإنشاء الخلية ومن هم أعضاؤها؟
الشاهد: اعضاء الخلية ذكرناهم أما التاريخ فلا أتذكره تحديداً، وإنما كان في العام 2013 .
المحامي: هل تم رصد اجتماعات للمجموعة وفي حالة وجودها أين كانت تتم؟
الشاهد: حسب علمي كلهم أقارب وأصدقاء لقاءاتهم مستمرة ولم نقم برصد اجتماعات خاصة .
المحامي: تقولون إن المتهمين الثاني والثالث والثاني عشر قاموا بإرسال مبالغ مالية فهل لديكم ما يثبت؟
الشاهد: أجبت من قبل لدينا الاعترافات والتحريات، ولا توجد لدينا إيصالات .
المحامي: ورد في أقوالك ان المتهم ع .ع اشترك بصنع المتفجرات .
الشاهد: كان حاضراً التصنيع والتجربة .
وسأل المحامي سعيد الزحمي الحاضر عن المتهمين الرابع والسادس والسابع .
هل المتهم الرابع م .ع ضمن الخلية المشكلة؟
الشاهد: لم يثبت لي ذلك لكنه على علم بأن المتهم الثاني ح .ح والمتهم التاسع إ .ع غادرا الدولة للمشاركة في جبهة النصرة .
المحامي: كيف تسنى لكم معرفة ذلك؟
الشاهد: باعترافه .
القاضي للشاهد: قلت ان المتهم الرابع م .ع حضر التفجير هل قام بصناعة متفجرات أم ألعاب نارية؟
الشاهد: قام بصناعة متفجرات، حيث أخذ البارود من الألعاب النارية وخلطه بمواد أخرى لصناعة المتفجرات .
القاضي: سؤال من المحكمة: ورد أن المتهم الرابع حضر تصنيع المتفجرات وهو ليس من أعضاء الخلية فهل كان للتفرج؟
الشاهد: المتهم الرابع شارك في صناعة المتفجرات لكن لم يثبت أنه ضمن الخلية .
المحامي: ورد في أقوالك أمام النيابة أن جميع المعلومات المتعلقة بالمتهمين الرابع والسادس والسابع جاءت من خلال اعترافات المتهم الثالث .
الشاهد: توضيحاً لإجاباتي السابقة فإن القبض عليهم تم بناء على اعترافات المتهم الثالث .
المحامي: بالنسبة للمتهم السابع ع .م هل كان ضمن الخلية المشكلة؟
الشاهد: المتهم السابع غادر الدولة برفقة المتهم العاشر ع .ح وهو أحد عناصر الخلية واشترك في التدريب والقتال مع "داعش" .
المحامي: كيف تم القبض على المتهمين السادس والسابع؟
الشاهد: أنا لم أكن ضمن فريق القبض .