أحدث الأخبار
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد

"سوار شعيب".. حلقة جديدة من منع أبوظبي للإعلاميين الخليجيين!

أرشيف
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-01-2018

روى نجوم من المسرح الشبابي الخليجي ما وصوفه قصة منع أبوظبي تقديم عرضهم وإلغاء جميع الموافقات الفنية والمطلوبة بناء على أوامر "جهات عليا" بحسب ما روى الشباب المسرحيون.

العرض المسرحي الذي يحمل عنوان "سوار شعيب"، تحدث القائمون عليه عبر" يوتيوب" ساردين ما واجهوه جراء عرضهم الشبابي بشبهة أنه يحمل رسالة "وحدة خليجية". 

وقد استهل منفذ البرنامح ثامر محمد، بتساؤل استنكاري طريقة التعامل الخليجية مع تداعيات الأزمة الخليجية؛ إذ يقول: هل أنا عندما أذهب إلى قطر بسبب وجود "رزقي" هناك، هل أصبح ضد السعودية مع قطر؟! على حد تعبيره.

فيما قال الكاتب والممثل شعيب راشد، كاشفا عن السبب الرئيس لمنع عرضهم المسرحي في أبوظبي، قائلا:"دول الخليج تعيش فرقة وأنت تعمل على جولة لجمعهم كلهم، على حد قوله، وكأنه يقول أن الفرقة تشكل دافعا لتشجيع العمل، إلا أن العكس هو ما حدث.

فيما قال زميلهم ثامر البديني، وهو منتج مساعد: في زمن الإعلام الهابط، من الصعب أن تكون إعلاميا غير تابع لغير أي جهة، وكأنه يشير إلى عدم السماح لك بأن تكون محايدا ومستقلا برأيك، إما معنا أو ضدنا.

وأضاف شعيب بعد أن سرد تجربة عرضه المسرحية في مسقط، أنه فوجئ من انتشار هاشتاق يزعم أنه ضد السعودية لأنه قدم هذا العرض. وعلق شعيب على الحملة ضد عرضه وشخصه، بأن القائمين على الحملة "مجيشيين" على حد قوله، مؤكدا عدم وجود أي صلة بينهم وبين السعودية، ولا يمثلون السعوديين وليسوا سعوديين نهائيا. 

واستطرد مؤكدا: من يقف خلف الحملة ضد العمل المسرحي الشبابي الخليجي هي "دولة ثانية" على حد وصفه، قال إنها "تتحكم في هاشتقات السعودية وتفتح حسابات باسم السعودية وتسب الناس باسم السعودية وتحاول تكّره الناس باسم السعودية وتحاول تعزل السعودية عن باقي الناس وتحاول تخلي السعودية ليس لها أي صديق إلا هم" على حد تقديره.

واعتقد شعيب أن هناك أطراف في الخليج لا تريد عودة الخليج كما كان، وأن برنامجه يتعارض مع أجنداتهم. 

وقال منفذ البرنامج ثامر محمد، أنه تلقى اتصالا بعد العرض في مسقط، يفيد بمنعهم من تقديم العرض في أبوظبي، وأبدى استغرابه من هذا القرار، الذي قال إنه حاز على جميع التصاريح والموافقات المطلوبة في مثل هذه الحالات، مستذكرا ما قالته موظفة أبوظبي من تبرير إلغاء العرض بأنه "أوامر عليا".

وأضاف البديني، أن هذا القرار أصابهم بالإحباط والتوتر، فيما قال شعيب: إذا نجاح عرض مسقط كانت هذه نتيجته، فكيف سيكون نتيجة عرض جدة؟ مؤكدا أن البرنامج أو العرض المسرحي يخلو تماما من أي نص أو بُعد سياسي، ومع ذلك أدخلونا في كل هذه الزوبعة، على حد وصفه.

وعلى إثر رد فعل أبوظبي، تخوف الشباب الخليجيون المسرحيون من الذهاب إلى السعودية التي سيقدمون فيها 4 عروض، وتخوفوا أيضا من تقديم العرض في البحرين، فاضطر النجوم لإلغاء عروضهم في المنامة وجدة، بعد أن ألغت أبوظبي العرض.

وأشاد المسرحيون بعرض برنامجهم في الكويت وقطر. 

وختم شعيب راشد قصة منع أبوظبي لعرض برنامجهم، قائلا" الغرب يساعدون الفاشل حتى ينجح والعرب يحاربون الناجح حتى يفشل"، على حد تعبيره، بعد أن وعد جمهوره بالالتقاء بهم في عروض مسرحية في اوروبا حيث لا رقابة ولا منع أبوظبي في اللحظات الأخيرة.