أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

مقال لوزير الخارجية.. هل تستدعي أبوظبي التدخل الصيني في المنطقة؟

ميزان الاستفادة الاستراتيجية يميل لصالح الصين وليس الإمارات
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-12-2015

بدأ الشيخ محمد بن زايد زيارة رسمية إلى الصين اليوم يلتقي خلالها كبار المسؤولين الصينيين. وتأتي زيارة المسؤول في أبوظبي لجمهورية الصين في وقت شديد الحساسية ودقة الظرف الذي تمر به المنطقة الخليجية والعربية وحتى العالمية نظرا لخروج أزمات المنطقة العربية عن السيطرة والسعي نحو تدويلها كما جرى في سوريا حيث استدعى نظام الأسد التدخل الإيراني بداية أعقبه مؤخرا تأييد نظام السيسي وأبوظبي والأردن لبدء التدخل الروسي في سوريا بعد عام على التحالف الدولي ضد "الإرهاب" في سوريا والعراق، فضلا عن بوادر لتدويل الأزمة في ليبيا، ومؤشرات بإمكانية تدويل أزمة اليمن.

هناك أطراف محددة يشار لها بالبنان أنها من تسعى لاستقدام التدخل الدولي سعيا منها للحد من نفوذ الرياض وأنقرة في بذل أي جهد إقليمي يحافظ على ما تبقى من استقرار، كما تسعى أطراف أخرى لتدويل أزمات المنطقة للحد من النفوذ الإيراني والإسرائيلي في ملفات عديدة، ولكن يلاحظ أن جلب أطراف جديدة للتدخل في المنطقة كان دائما يعود على أمن المنطقة واستقرارها بالسلب وتعقد الأزمات وغياب الحلول المحتملة وسط تشابك  مصالح القوى الدولية التي لا تتدخل هنا أو هناك بلا أثمان سياسية واقتصادية وأمنية يدفع ثمنها أولا وأخيرا المواطن الخليجي والعربي.

في هذا السياق، يصر محللون على قراءة زيارة المسؤول في أبوظبي للصين في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة من تاريخ المنطقة.

ماذا تريد أبوظبي من الصين

بعد زيارة محمد بن زايد عدة مرات موسكو هذه السنة وما أعقب بعضها من شن روسيا عدوانا موسعا على الشعب السوري وفشل هذا العدوان من حسم أمره حتى الآن، ولا تلوح له حظوظ في المستقبل أيضا، حسب ما يقرأ خبراء عسكريون مسار العمليات العسكرية في سوريا، وبعد زيارة مثيرة للجدل والرفض الشعبي الإماراتي لرئيس وزراء الهند "مودي" لأبوظبي الصيف الماضي تأتي هذه الزيارة للصين والتي تتجاوز كثيرا المصالح الاقتصادية.

وزير الخارجية عبدالله بن زايد حدد بالفعل ماذا تريد أبوظبي من الصين، وذلك في مقال له نشرته صحيفة الاتحاد المحلية قالت إن وزير الخارجية نشره بصحيفتين صينيتيين.

عبد الله بن زايد كان شديد الاختصار ووصل لما تريده أبوظبي من بكين، قائلا، "ونتطلع في دولة الإمارات العربية إلى الاستفادة من هذه الزيارة كفرصة للوقوف على كل الإمكانيات المتوفرة في علاقاتنا الوطيدة مع جمهورية الصين الشعبية..".

وتابع، "كما نسعى لضمان أن تسير علاقاتنا الثنائية نحو اتجاه استراتيجي، وأن تكون قائمة على المرتكزات الأساسية المتمثلة في التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي."

 ولذلك - يقول وزير الخارجية- "فإن دولة الإمارات العربية تأمل أن تقوم خلال الأيام المقبلة بتعزيز تعاونها مع جمهورية الصين، بحيث لا يقتصر هذا التعاون الثنائي فقط على العلاقات الاقتصادية، بل يتعداه إلى المبادرات الإقليمية الواسعة ".

وأعرب عن أمله، "ستوفر هذه الزيارة أيضاً فرصة غير مسبوقة للعمل معاً على حوار سياسي فاعل وبناء.."، مضيفا، " ونأمل أن نصل معا إلى منهجيات استراتيجية ودبلوماسية مشتركة إزاء القضايا التي تتطلب تفكيراً جديداً وأفكاراً منفتحة وريادة عالمية مثل مواجهة الإرهاب والتغلب على الاضطرابات السياسية التي تعتري المنطقة".

هل للصين موطئ قدم في المنطقة

وإزاء توقعات أبوظبي من الزيارة إلى الصين، يتساءل إماراتيون إن كانت المنطقة تحتمل تزاحم أقدام "عساكر" دول أخرى غير القواعد العسكرية الموجودة بالفعل في المنطقة بدءا من القواعد الفرنسية والبريطانية والأمريكية والروسية وغيرها من قواعد عسكرية لا تزال تزحف لهذه المنطقة الخليجية والعربية.

وماذا سوف تقدم الصين جديدا للمنطقة، بعد فشل جميع الدول الغربية في توفير أدنى متطلبات الأمن والاستقرار. أليس التدخلات الخارجية هي ما يشجع على ظهور جماعات العنف حيث تتحول هذه التدخلات إلى قيود على سيادة دول المنطقة واستقلالها؟ ماذا يمكن أن تقدم دولة مثل الصين لمحاربة الإرهاب؟ يمكن للصين أن تكون شريكا اقتصاديا أكثر أهمية للمنطقة من كونها شريكا أمنيا وعسكريا، فالصين صاحبة اقتصاد عملاق يعود بالنفع على عموم المنطقة وهذا ما يجب أن تتجه له العلاقات الخليجية، إذ يخشى خليجيون أن لجوء بعض دول الخليج لتعزيز علاقاتها مع دول العالم على حساب إشعال صراع سياسي جديد لا تكون فيه المنطقة إلا "غنيمة" لهذه الأطراف، خاصة في أعقاب الاستقطاب الحاد الذي يتأصل في المنطقة ولا سيما بعد مؤتمر المعارضة السورية في الرياض وبعد العدوان الروسي على سوريا.

وكما سبق أن أشار آخرون لزيارة محمد بن زايد  في سياق التنافس بين مشروع (القاهرة- أبوظبي- موسكو) ومشروع (الرياض - أنقرة - الدوحة)، فإن محللين يخشون أيضا أن تتحول المنطقة ورقة بيد الصين لتقوية موقفها الاستراتيجي مع الولايات المتحدة نظرا للصراع الدائب بينهما، وهو صراع لن يحقق منه الإماراتيون والعرب إلا أن يكونوا ورقة يضحي بها الطرفان عند أول صفقة بينهما.